إعادة ضبط الصفحه الإفتراضيه لموقعك في الـ IIS بإستخدام ملف الإعدادات في الـ ASP.NET

30 سبتمبر 2016     482 مشاهدة    0 تعليق
تم النشر في #ASP.NET  #IIS 

كما يعلم أغلب مطوري الويب الذين يستخدمون الـ ASP.NET أو الـ PHP وغيرهما أن هنالك صفحه أو صفحات إفتراضيه تستخدمها خوادم تلك التقنيات كصفحه رئيسيه في حال تم طلب إسم النطاق بدون تحديد صفحة معينه, وغالباً ما يكون أسامي هذه الصفحات Index أو Default.

وكما يعلم مطوروا الويب الذين يستخدمون تقنية الـ ASP.NET أنهم يمكنهم من تعيين الصفحة الإفتراضيه في بيئة التطوير Development في الفيجوال ستديو وذلك بالنقر باليمين على الصفحه المراد ضبطها وإختيار Set As Start Page. طبعاً هذا في بيئة التطوير كما ذكرنا سابقاً, فكيف يتم عمل الشيء في بيئة التشغيل Production؟!! خصوصاً عندما إستخدام الـ IIS؟!! هذا هو محور مقالتنا اليوم.

طبعاً لإعادة ضبط الصفحه الإفتراضيه في الـ ASP.NET يمكننا عمل هذا بسهوله من خلال ملف الـ Web.Config على النحو التالي:

<system.webServer>
  <defaultDocument enabled="true">
    <files>
      <clear/>
      <add value="Home.aspx"/>
    </files>
  </defaultDocument>
</system.webServer>

فلاحظنا أنه تم تفعيل الصفحات الإفتراضيه من خلال الوسم <defaultDocument> الموجود في الوسم <system.webServer>, من ثم تم إضافة الصفحه Home.aspx في الوسم <files> وتعيينها كصفحه إفتراضيه للموقع.

طبعا يمكننا من تعيين أكثر من صفحه كصفحات إفتراضيه, قد يسأل السائل لماذا؟ ببساطه لو أن الخادم لم يتمكن من العثور على الصفحه الأولى يقوم بتعيين الصفحه الثانيه, وإذا لم يجد الثانيه فيتم تعيين الثالثه .. وهكذا.

فمن الممكن مثلا تعيين الصفحه Maintenance.aspx كصفحه إفتراضيه في حال كان الموقع في مرحلة صيانه وإلا فأن الصفحه Home.aspx ستكون هي الإفتراضيه. فهذا مثال بسيط جداً ومفيد في حالة صيانة الموقع بدلاً من تغيير إعدادات الـ IIS في وقت صيانة الموقع, فوجود الصفحة Maintenance.aspx يعني أن الموقع في مرحلة صيانه وبها نخبر الـ IIS الرجاء قم بتعيينها كصفحه إفتراضيه وإلا قم بتعيين الصفحه Home.aspx.

<system.webServer>
  <defaultDocument enabled="true">
    <files>
      <clear/>
      <add value="Home.aspx"/>
      <add value="Maintenance.aspx"/>
    </files>
  </defaultDocument>
</system.webServer>

وفي الختام فقد تعرفنا على ميزة جديده في ملف الـ Web.Config قد يجهلها الكثيرون منا.

تويتر فيسبوك قوقل + لينكد إن


اكتب تعليقك